منتدى طلبة علم النفس بالمسيلة- الجزائر-

..*..مرحبا بكم في المنتدى الذي يرحب بكم دائما..*..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة علم النفس بالمسيلة- الجزائر-

..*..مرحبا بكم في المنتدى الذي يرحب بكم دائما..*..

منتدى طلبة علم النفس بالمسيلة- الجزائر-

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هذا المنتدى صمم خصيصا لتبادل المعارف بين طلبة علم النفس ومن اردا التواصل معهم من داخل الجزائر ومن غيرها فمرحبا بهم


2 مشترك

    اسباب القلق من الامتحانات

    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 42
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 24/11/2009

    اسباب القلق من الامتحانات Empty رد: اسباب القلق من الامتحانات

    مُساهمة  Admin الأحد فبراير 21, 2010 3:48 am

    شكرا جزيلا على المبادرة والمشاركة
    avatar
    psico


    عدد المساهمات : 5
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/02/2010

    اسباب القلق من الامتحانات Empty اسباب القلق من الامتحانات

    مُساهمة  psico الجمعة فبراير 12, 2010 10:33 am

    اسباب القلق من الامتحانات


    الاساليب العلاجية لقلق الامتحانات

    ارشادات هامة قبل تأدية الامتحان

    الاعراض النفسية الناتجة

    العوامل المساعدة على ظهور حالة القلق

    قلق الامتحانات ورهبتها

    يتسم العصر الذي نعيش فيه بالقلق والاكتئاب ، ولا يوجد أحد بيننا لم يشعر بنوبة قلق أو اكتئاب عبر فترات حياته . ويعتبر القلق النفسي من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم ، وهو يصيب الإنسان في أي مرحلة من مراحل حياته بنسبة لا تقل عن 10% . والجدير بالذكر أن نسبة انتشار القلق بين الرجال والنساء متساوية ، في حين نجد أن النساء أكثر اكتئاباً من الرجال . ويُعرف القلق بأنه حاله نفسية تسيطر على الشخص ، وتجعله في حاله من الترقب ، وتوقع الخطر ، والخوف من شيء مجهول ، ليس هناك دليل على صحة وجوده . ويترتب على ذلك الشعور بالقلق الكثير من الأعراض مثل سرعة دقات القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، وقرحة المعدة ، والرعشة ، وتصبب العرق .

    وهناك عدة أنواع للقلق بعضها طبيعي - سوي - مثل الدافع ، الذي يدفع صاحبه إلى تحقيق الإنجاز Achievement والابتكار والإبداع Creativity ، ولكن يشترط أل يزيد هذا - القلق الدافع - عن حد معين لأنه في هذه الحالة سوف يصبح قلقاً مرضيا ً . وهناك القلق كحالة State أي أنه يزول بزوال المؤثر ، والقلق كسمة Trait أي أن يعتبر نمطا ً من أنماط الشخصية . واضطرابات القلق Anxiety disorders في الطب النفسي تتضمن عدة أمراض منها المخاوف المرضية ( الفوبيات ) Phobias مثل الخوف من الأماكن الضيقة أو المتسعة Agoraphobia ، ومن الحيوانات ، والمخاوف الاجتماعية Social Phobia مثـل مواجهة الجمهور العام .

    ويعتبر قلق الامتحانات حجر الزاوية في أشكال القلق ، فهو حالة من القلق تعتري الطلاب قبل أو أثناء الاختبارات الشفوية والعملية والتحريرية، وهو – قلق الامتحانات – يمثل مصدر النفسية Stress التي يعاني منها أساسي للضغوط الطالب في جميع مراحله التعليمية وأسرته .


    مقدمة
    الانهماك أو الانشغال العقلي حول أسئلة الامتحان من حيث صعوبتها وسهولتها ، وارتباطها بالمقرر ، والنتائج المتوقعة . وكذلك أعراض فيزيولوجية وفسيولوجية مثل سرعة دقات القلب ، والنهجان ، وجفاف الحلق، والتوتر Tension ، والنرفزة لأبسط الأسباب Nervse ، وكثرة ودخول دورات المياه ، وتصبب العرق ، ورعشة اليدين ، وضعف التركيز Concentration ، وعدم القدرة على استدعاء Recalling المعلومات من الذاكرة بأنواعها الثلاثة الطويلة والقصيرة والمباشرة ، وجملة الأعراض Syndrom تعيق الأداء الجيد للطالب .

    من اهم اعراض قلق الامتحانات لدى الطلاب

    في الاستعداد الوراثي والبيئة الأسرية والاجتماعية للطالب ، فهناك أسباب شخصية مثل ضعف الثقة بالله سبحانه وتعالى وعدم التوكل عليه ، ومن ثم ضعف الثقة بالنفس ، والنظرة السلبية للذات والعالم وللمستقبل ، وتقليد سلوك الآخرين المتمثل في الخوف من الامتحانات ، ومعتقدات وأفكار سلبية عن الامتحان ونتائجه ، والإحساس بالعجز واليأس Helplessness ، وضعف الدافعية Motivation ، وسوء تنظيم الوقت ، وعدم اتباع جدول جيد للاستذكار ، وعدم الاستعداد الكافي للامتحان ، والتأخر الدراسي ، والإصابة بالأمراض العضوية – الجسمية – مثل الصداع ، والسكر ، وارتفاع ضغط الدم ، وكذلك الأمراض النفسية مثل الاكتئاب Schizophrenic ...... الخ .

    وأسباب أسرية مثل الضغوط الزائدة من قبل الأسرة ، لتحقيق أفضل معدلات ، وأساليب التنشئة الاجتماعية غير السوية مثل دعم الخوف من الامتحانات ، وعدم استخدام أساليب الثواب ، وانخفاض المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة . وعقد المقارنات الخاطئة بين قدرات الابن وإخوانه وأقاربه وجيرانه ، وعدم المتابعة الأسرية لمذاكرة الطالب ، والمشكلات السرية بجميع مجالاتها ، وسوء البيئة الفيزيقية – الإضاءة والتهوية – التي يذاكر فيها الطالب ، وعدم وجود التهيئة النفسية والتشجيع المستمر للطالب من قبل الأسرة للمذاكرة ، والغيرة السوداء من ارتفاع مستوى الأخوة والأقارب والزملاء والجيران .

    وهناك أسباب متعلقة بالعملية التربوية والتعليمية ووسائل الإعلام وتتمثل في قصور أداء المعلم وتسلطه وتصلب تفكيره ، وقصوره في إعداد الاختبارات بطريقة علمية سليمة ، وصعوبة الاختبارات ، وجمود المقررات وعدم تطويرها بما يتناسب مع روح العصر الحديث والمستجدات ومقتضيات سوق العمل وارتباطها بالواقع الذي نعيش فيه بصفة عامة ، والضغط الزائد لوسائل الإعلام حول الامتحانات .

    اسباب القلق من الامتحان

    فمن أهمها الديني والذي يشتمل في التوكل على الله والثقة به والدعاء والذكر والإرشاد الأسري الذي يتمثل في تخفيف حدة ضغوط الوالدين وقلقهم عن الامتحانات ونتائجها . والعلاجات النفسية ومن أهمها العلاج المعرفي والسلوكي والعقلي والانفعالي بهدف تعديل أفكار الطالب ومعتقداته السلبية نحو الامتحان ، وتخفيف حدة القلق بصورة تدريجية ، وتصميم برامج إرشادية علاجية تعليمية لتنمية عادات الاستذكار الجيدة ، وتحمل المسؤولية ، وتنظيم الوقت والحرص على استخدامه . وعدم تناول المشروبات المنبه ، وعدم استخدام حبوب السهر وإرشاد المراقبين بعدم إثارة خوف الطلاب من الامتحانات ، وعدم استخدام أدوية المهديات والمنشطات التي تؤثر سلبا ً على صحة الطالب ومذاكرته ، وأن يكون لوسائل الإعلام دور إيجابي في تخفيف حدة قلق الامتحانات لدى الطلاب ، ولمكتب التوجيه والإرشاد الطلابي بالكلية دور جوهري في توعية الطلاب وتوجيههم وإرشادهم فإن الامتحانات وسيلة تقويم وليست غاية أو هدفا ً في حد ذاته ، بالإضافة إالى تنمية الدافعية للمذاكرة ، وتعريض الطالب لمواقف امتحانات بصورة تدريجية ، وأن تكون الأسئلة شاملة لجميع مستويات الطلاب وتبدأ بالأسئلة السهلة ثم التدرج في الأسئلة الصعبة ، وأن يستخدم أستاذ المادة أسلوب الترغيب وعدم الترهيب مع طلابه ، ولا يستخدم الامتحان كأسلوب تهديد لطلابه ، وأن يحسن من أداء عمله وشرحه لمفردات المقرر ، وأن يراعي مبدأ الفروق الفردية ، وأن يطور من أساليب تقويمه لطلابه .


    الاساليب العلاجية لقلق الامتحانات

    - قراءة بعض الآيات القرآنية والدعاء والذكر .

    - الاستعداد الكافي للامتحان .

    - استشعر بأن الامتحان فرصة طيبة لتوكيد ذاتك وتحقيق آمالك ومستوى طموحك .

    - استحضر دائما ً كفايتك الشخصية وقدرتك الخلاقة والمبدعة .

    - النوم مبكرا ً ليلة الامتحان حتى يأخذ الجسم راحته .

    - ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة لتحقيق الاسترخاء العضلي والعقلي .

    - تناول بعض المأكولات البسيطة .

    - الالتزام بوقت الامتحان .

    - عدم استرجاع أي مادة علمية مرتبطة بمقرر الامتحان قبل بداية الامتحان بثواني معدودة .

    - احرص على أن يكون معك كل الأدوات التي تحتاجها أثناء الاختبار .

    - اقرأ تعليمات ورؤوس الأسئلة بتركيز عال جدا ً .

    - انتبه إلى الوقت المحدد للاختبار وعلى ضوئه وزع الوقت للإجابة على أسئلة الاختبار بما يتناسب مع متطلبات كل سؤال .
    -ارشادات هامة قبل تأدية الامتحان

    *التوتر والأرق وفقدان الشهية .. وتسلط بعض الأفكار الوسواسية الملحة قبيل وأثناء ليالي
    ارشادات هامة قبل تأدية الامتحان

    *التوتر والأرق وفقدان الشهية .. وتسلط بعض الأفكار الوسواسية الملحة قبيل وأثناء ليالي الامتحان..

    *الشعور بالضيق النفسي الشديد قبل وأثناء تأدية الامتحان ..

    *تسارع خفقان القلق قبل وأثناء الامتحان مع جفاف الحلق ..وسرعة التنفس ..وتصبب العرق وارتعاش اليدين وعدم التركيز ..وبرودة الأطراف ..والغثيان ..الخ).

    *كثرة التفكير في الامتحان ..والإنشغال قبل وأثناء الامتحان في النتائج المرتقبة (الإنشغال العقلي في الامتحان ..ونتائجة المتوقعة) وهذه الأعراض والسلوكيات الفسيولوجيةوالانفعالية والعقلية تربك الطالب وتعييقة عن المهام الضرورية للأداء الجيد في الامتحان لكونها مرتبطة بوسيلة التقييم .. وقدتكون معززة من قبل الأسرة والمدرسة باعتبار أ، نتيجة الامتحان ستؤدي إلى مواقف مصيرية في مستقبل الطالب.

    الاعراض النفسية الناتجة

    - الشخصية القلقة :هذه الشخصية عرضة لقلق الامتحان أكثر من غيرها لأنها تحمل سمة القلق .. فمن المرجح أن يزيد قلق الامتحان لديها.. كموقف أكثر من غيرها ..

    - عدم استعداد الطالب للامتحان ( بعدم الاستذكار الجيد وبعدم التهيؤ النفسي .. وبعد تهيئة الظروف والبيئة المنزلية ..الخ)

    - الأفكار والتصورات الخاطئة عن الامتحان وما يترتب عليها من نتائج .

    - طريقة الامتحانات وإجراءاتها ونظمها .. وربطها بأساليب تبعث على الرهبة والخوف ..

    - تعزيز الخوف من الامتحانات من قبل الأسرة وفق أساليب التنشئة التقليدية التي تستخدم العقاب مما يؤدي إلى خوف الطالب من النتائج السيئة .

    العوامل المساعدة على ظهور الحالة النفسية

    - أهمية التفوق الدراسي للطلاب .. وخاصة لذوي الحساسية منهم .. بالإضافة إلى ضغط الأسرة الزائد على الطالب لتحقيقة ذلك ..

    - مايبثه بعض المعلمين من خوف في أنفس الطلاب من الامتحانات ..واستخدامها كوسيلة للعقاب في بعض الأحيان..

    - مواقف التقييم ذاتها إذن الإنسان إذا شعر أنه موضع تقييم واختبار فإن مستوى القلق سيرتفع لديه ..

    - التعلم الاجتماعي من الآخرين ..حيث إن الطالب قد يكتسب سلوك قلق الامتحان . تقليدا ومحاكاة لنموذج القلقين من الطلابخاصة المؤثرين منهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 4:54 pm